العنف وشكل وجودنا… فقط أعمى البصر والبصيرة هو الذي لا يرى أن العنف هو جزء من معركة المؤسّسة على شكل وجودنا كأقليّة وطنيّة قوميّة في بلادنا، ولكن هذا لا يعفينا، ولا بأي شكل من الأشكال، عن تحمّل مسؤوليتنا الذاتيّة والبحث عن مصادره في جذورنا، ولا من أن نقرّ وعلى رؤوس الأشهاد أن العنف هو جزء وبتأثير من موروثنا وبكلّ مركباته، والذي يجب أن يُشذّب وبشجاعة.
فيما يتعلّق بالمؤسّسة، يجب أن نذوّت أن مجرّد بقائنا في بلادنا هو “مثل عمى عينيها”، ولكنها تدرك أن وجودنا الكينونيّ حُسم، فلا قهر ولا تهديد بترحيل ولا كلّ ما تفتّق ذهنها عن مخطّطات وما سيتفتّق عنه، بقادرة على وجودنا هذا، وهذا يؤرّقها، ولذا فيجب ضرب شكل هذا الوجود، والعنف أداة جيّدة لتشويه هذا الوجود، وحين يتفشّى ف- “كمن يحكّ لها على بيت جرب”، وبالذات إذا جاء من موروث نحن أصحابه، ويهاب من هم مطالبون منّا أكثر من غيرهم في التصدّي لما في هذا الموروث من عاهات.
العنف عنفان والجذور واحدة… العنف الإجراميّ “الصافي” وهذا فرديّ، القتل والسطو والاتجار بالمخدّرات وتعاطيها وما شابه، آفة في كل المجتمعات البشريّة واستفحالها ومحدوديتها منوطين بتقدّم وتطوّر تلك المجتمعات ثقافيّا، ولكن بغض النظر ففي هذا السياق تتحمّل المؤسسات الرسميّة المسؤوليّة الكبرى، في سياقنا الدولة وأذرعها.
غير أن هناك عنف إجراميّ “غير صافي” وهو الأخطر لأنه جمعيّ، ال-“طوشات” مختلفة الخلفيّات، والفساد، والقتل على خلفية ما يُسمّى شرف العائلة، وال-“زعرنات” على أشكالها بدءا بالسياقة وإتلاف الأملاك العامة والتسيّب، وغيرها. هنا يتحمّل المجتمع المسؤوليّة الكبرى، وعليه تقع المسؤوليّة وطريقه هي التفتيش عن الجذور وفقط حين يجدها يكون خطا خطوات إلى الأمام في كبح جماح هذا النوع من العنف.
أقليّتنا المستهدفة في وجودها على يد أعدائها تعاني من النوعين انتشارا، وتعاني من القصور الذاتيّ في مواجهة الآفتين وليس دائما عن عجز وإنما تهرّبا وعن سبق إصرار من تحمّل المسؤوليّة وعلى طريقة “إن ما طلعت الخبيزة الحق على السلطة”!
وما العمل؟
الخلفيّة موجودة هنالك في محلّ ما في موروثنا “الحضاري” بكلّ مكوناته ومصادره، ومع ذلك نترك سؤال “ما العمل؟!” مفتوح على مصراعيه، وليدخل فيه من يشاء ولكن المهم أن يدخل، خصوصا إذا كان ينتمي إلى “أكثريّة” ويتبوّأ مركز مسؤوليّة “نستحلي” أن نسميه: قيادة!
وهذا لا يعفينا نحن الأدباء وكمن ندّعي أنّا نحمل المشعل وكان يجب أن يكون في المقدّمة، فلا نراه كذلك لا في المقدّمة ولا حتّى في المؤخّرة أحيانًا، ربّما لأنّ كلّ منّا يغوص في عالمه الخاص وما يكتب من وراء المكاتب وينشر على وسائل التواصل بعيدًا عن الميدان!
ويظلّ سؤال ما العمل هو الأهم!